شقيب مصطفى، لغة الطفل العربي" كتاب جديد للدكتور علي القاسمي
"لغة الطفل العربي" كتاب جديد للدكتور علي القاسمي
شملت أبحاث اكتساب اللغة عند الطفل في العقود الأخيرة اهتمام علماء اللغة النفسيين، وذلك في محاولة لفهم آليات التعلم ودراسة أهمية اللغة الأولى وتأثيرها على معرفة الطفل في المستقبل، وكذا لصياغة أفضل الطرائق وأنجع المناهج والبنيات لاستيعاب اللغات وتحصيل المعارف.وذلك اعتبارا ما لمرحلة الطفولة من أهمية بالغة في التنشئة النفسية عموما والتحصيل المعرفي خصوصا الذي يترافق مع مرونة دماغية فائقة واستعدادات بيولوجية متاحة..
والطفل العربي في وضع غير محسود عليه من حيث تفاعله اللغوي والمعرفي،حيث يتعرض لثنائية وازدواجية وأحيانا تعددية لغوية مفروضة عليه منذ السنوات الأولى من عمره،مرافقة له إلى نهاية طور التعليم الثانوي لديه، وفي ذلك ما فيه من خلخلة مسيرته العلمية وتأثيرها على تفوقه العلمي وبالتالي تحقيق التنمية المنشودة لبلده وأمته.
يأتي كتاب الدكتور علي القاسمي "لغة الطفل العربي" دراسة في علم اللغة النفسي والسياسة اللغوية ليسد نقصا بينا في مجال هذه الدراسات،وتتمة منطقية لسلسلة أعماله في مجال علوم اللغة،وهو عبارة عن عصارة دراساته العلمية الملقاة في المؤتمرات العالمية،حيث عرض لخلاصات الأبحاث السيكولوجية المعرفية حول عملية اكتساب اللغة لدى الطفل،توقيت تعلم اللغات الأجنبية،مسالة التداخلات اللغوية ،منبها إلى خطورة وضع الطفل العربي في خضم فوضى اللغات واللهجات وداعيا إلى اعتماد سياسة لغوية فعلية تروم وضع الأهداف الحضارية واعتماد الوسائل العقلانية بعد جرد دقيق للواقع اللغوي والمعرفي...
هذا الواقع الذي يعرف خلل فظيعا في شتى تجليات المجال المعرفي الإعلامي اللغوي،من حيث تمكين الطفل من الإمكانيات اللغوية الضرورية لتنمية عربيته وصقل عملية تحصيله العلمي.
ويزخر الكتاب أيضا بمقترحات وتوصيات كفيلة باعتماد الساسة العرب لها لتغيير الوضع جذريا عبر تنمية اللغة التي هي عنوان الشخصية القومية وأداة المعرفة التي هي الشرط الأساس لتحقيق التنمية البشرية....
* محتويات الكتاب
* -تقديم
* العربية الفصحى وعاميّاتها
* الطفل واكتساب اللغة
* الطفل العربي والمنظومة العربية في التعليم
* السن الملائمة لتعلم اللغات الأجنبية
*. التداخل اللغوي والتحول اللغوي
*. التعريب للأطفال منذ بداية القرن الماضي حتى الآن
*. التنمية البشرية والتعريب
*. المجامع العربية ولغة الطفل
*. المتطلبات الأساسية لتأهيل اللغة العربية
*. تنمية اللغة العربية حاسوبيا
*. العربية لم تعد لغة عالمية
*. هل تنقرض اللغة العربية خلال القرن الحالي؟
*. ملحق رقم 1: قرية الصم
*. ملحق رقم 2 : أ- توصيات مؤتمر "لغة الطفل العربي في عصر العولمة"
*. ب- توصيات ورش الأطفال في المؤتمر
***. ملحق رقم 3: توصيات المؤتمر السنوي الرابع لمجمع اللغة العربية بدمشق
- المؤلف في سطور
والطفل العربي في وضع غير محسود عليه من حيث تفاعله اللغوي والمعرفي،حيث يتعرض لثنائية وازدواجية وأحيانا تعددية لغوية مفروضة عليه منذ السنوات الأولى من عمره،مرافقة له إلى نهاية طور التعليم الثانوي لديه، وفي ذلك ما فيه من خلخلة مسيرته العلمية وتأثيرها على تفوقه العلمي وبالتالي تحقيق التنمية المنشودة لبلده وأمته.
يأتي كتاب الدكتور علي القاسمي "لغة الطفل العربي" دراسة في علم اللغة النفسي والسياسة اللغوية ليسد نقصا بينا في مجال هذه الدراسات،وتتمة منطقية لسلسلة أعماله في مجال علوم اللغة،وهو عبارة عن عصارة دراساته العلمية الملقاة في المؤتمرات العالمية،حيث عرض لخلاصات الأبحاث السيكولوجية المعرفية حول عملية اكتساب اللغة لدى الطفل،توقيت تعلم اللغات الأجنبية،مسالة التداخلات اللغوية ،منبها إلى خطورة وضع الطفل العربي في خضم فوضى اللغات واللهجات وداعيا إلى اعتماد سياسة لغوية فعلية تروم وضع الأهداف الحضارية واعتماد الوسائل العقلانية بعد جرد دقيق للواقع اللغوي والمعرفي...
هذا الواقع الذي يعرف خلل فظيعا في شتى تجليات المجال المعرفي الإعلامي اللغوي،من حيث تمكين الطفل من الإمكانيات اللغوية الضرورية لتنمية عربيته وصقل عملية تحصيله العلمي.
ويزخر الكتاب أيضا بمقترحات وتوصيات كفيلة باعتماد الساسة العرب لها لتغيير الوضع جذريا عبر تنمية اللغة التي هي عنوان الشخصية القومية وأداة المعرفة التي هي الشرط الأساس لتحقيق التنمية البشرية....
* محتويات الكتاب
* -تقديم
* العربية الفصحى وعاميّاتها
* الطفل واكتساب اللغة
* الطفل العربي والمنظومة العربية في التعليم
* السن الملائمة لتعلم اللغات الأجنبية
*. التداخل اللغوي والتحول اللغوي
*. التعريب للأطفال منذ بداية القرن الماضي حتى الآن
*. التنمية البشرية والتعريب
*. المجامع العربية ولغة الطفل
*. المتطلبات الأساسية لتأهيل اللغة العربية
*. تنمية اللغة العربية حاسوبيا
*. العربية لم تعد لغة عالمية
*. هل تنقرض اللغة العربية خلال القرن الحالي؟
*. ملحق رقم 1: قرية الصم
*. ملحق رقم 2 : أ- توصيات مؤتمر "لغة الطفل العربي في عصر العولمة"
*. ب- توصيات ورش الأطفال في المؤتمر
***. ملحق رقم 3: توصيات المؤتمر السنوي الرابع لمجمع اللغة العربية بدمشق
- المؤلف في سطور
نشر في الموقع بتاريخ : الثلاثاء 27 جمادى الأول 1431هـ الموافق لـ : 2010-05-11
التعليقات
جميلة طلباوي
شكرا أخي شقيب مصطفى على هذا الموضوع هنيئا لعالم المصطلح الفذ الدكتور علي القاسمي هذا الاصدار الجديد جميل منه الاهتمام بالطفل رجل المستقبل.
مزيدا من العطاء الفكري و الأدبي
تقديري للجميع.
شكرا أخي شقيب مصطفى على هذا الموضوع هنيئا لعالم المصطلح الفذ الدكتور علي القاسمي هذا الاصدار الجديد جميل منه الاهتمام بالطفل رجل المستقبل.
مزيدا من العطاء الفكري و الأدبي
تقديري للجميع.
عزيز العرباوي
المفكر والمبدع الكبير علي القاسمي غزير الإنتاج في أكثر من مجال فكري وأدبي...
نبارك له هذا الإصدار الجديد
ونشكر للأخ مصطفى هذا الخبر والتقديم
المفكر والمبدع الكبير علي القاسمي غزير الإنتاج في أكثر من مجال فكري وأدبي...
نبارك له هذا الإصدار الجديد
ونشكر للأخ مصطفى هذا الخبر والتقديم
مصطفى شقيب
الشكر للاستاذة الاديبة جميلة وللاستادعزيز..اللغة فعلا في حاجة الى انقاذ..
الشكر للاستاذة الاديبة جميلة وللاستادعزيز..اللغة فعلا في حاجة الى انقاذ..
العربي
الشكر موصول للجميع على هذا الاصدار الجديد ,,,,
من أين لي ان أحصل على نسحة من هذا الكتاب
الشكر موصول للجميع على هذا الاصدار الجديد ,,,,
من أين لي ان أحصل على نسحة من هذا الكتاب