أصدقاء الدكتور علي القاسمي

 

“مشاعل على الطريق: أبدع وأروع القصص الأمريكية الحديثة” ، إصدار جديد لعلي القاسمي



 أصلان بن حمودة  

أصدر المركز الثقافي العربي في بيروت و الدار البيضاء كتابا جديدا للدكتور علي القاسمي بعنوان ” مشاعل على الطريق : أبدع وأروع القصص الأمريكية الحديثة” ، حيث يقع الكتاب في 450 صفحة من القطع الكبير و يضم تسع عشرة قصة أختارها المؤلّف و ترجمها ، مع دراسة معمقة عن تطور القصة في الأدب الأمريكي الحديث، تناول فيها أجيال كتاب القصة الأمريكية الحديثة، خاصة الجيل الضائع الذي عاش معظم أدبائه شطراً من حياتهم في باريس أو ترددوا عليها كثيراً بعد الحرب العالمية الأولى، مثل جون فتزجيرالد، و أرنست همنمغواي؛ و الجيل المتعب الذي أفرزته الحرب العالمية الثانية، و عاش زعماؤه ردحاً من الزمن في طنجة أو ترددوا عليها كثيراً في الخمسينيات من القرن الماضي مثل وليم بوروز، واًلان غينسبرغ، وجاك كيرواك، حتى نتج عن ذلك ما يسمى بـ ” مشهد طنجة المتعَب” الذي يعدّ من أعلامه الكاتب محمد شكري ،الرسام محمد الحمري و القصاص الرسام محمد مرابط . كما أولى القاسمي القصاصين الأمريكيين المعاصرين عناية خاصة في دراسته عن القصة الأمريكية الحديثة التي ضمّنها الكتاب.

كما تباين اختيار القصص على ضوء ثلاثة ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ و هي: أولاً: أن ﺗﻜﻮن اﻟﻘﺼﺔ ﻷﺣـﺪ مشاهير اﻷدﺑﺎء الأمريكيين اﻟذين ﺗﺮﻛﻮا ﺑﺼﻤﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻴﺮة اﻷدب اﻷﻣريكي، و أﻏﻨﻮه ﺑﺘﻘﻨﻴﺎﺗﻬﻢ اﻟﻔﻨﻴﺔ اﻟﻤﺒﺘﻜﺮة، و أﺛّروا في أﺳﺎﻟﻴﺒﻪ وﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻪ و ﺗﻮﺟﱡﻬﺎﺗﻪ ، مثل إرنست ﻫﻤﻨﻐﻮاي، و ﺳﻜﻮت ﻓﻴﺘﺰﺟﻴﺮاﻟﺪ، ﺟﺎك ﻛﻴﺮواك، ﺷﻴﺮﻣﺎن أﻟﻴﻜﺴﻲ، وﻏﻴﺮﻫﻢ.
ثانياً:أن ﺗﻤﺜﱢﻞ اﻟﻘﺼﺔ ﻣﺪرﺳﺔ سردية كبرى مثل اﻟﻤﺪرﺳﺔ اﻟﻮاﻗﻌﻴﺔ، أو اﻟﻮاﻗﻌﻴﺔ اﻟﻘﺬرة، أو اﻻنطباﻋﻴﺔ، أو اﻟﺮﻣﺰﻳﺔ، أو ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺪاﺛﺔ …إﻟﺦ.
ثالثاً: أن تتناول القصة مشكلة من مشكلات المجتمع اﻷﻣﻴﺮﻛﻲ . ومن أهم هذه اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﺘﻲ تجسَّدت ﻓﻲ
إبداع اﻷدﺑﺎء اﻟﻜﺒﺎر: الحروب وويلاتها، وما أفرزته من مشكلات نفسية واجتماعية وصحية في المجتمع الأمريكي نفسه، كما تجلى ذلك في قصة تيم اوبراين ” الأشياء التي كانوا يحملونها” التي حازت جوائز عالمية كبرى ، بالإضافة إلى معاناة المهاجرين الجدد، فهنالك أكثر من أحد عشر مليون مهاجر بلا أوراق رسمية في امريكا، ولهم مشكلاتهم النفسية والاجتماعية والاقتصادية. وقد تمثلت تلك المعاناة في قصة مالامود ” المهاجر الألماني”.
دون نسيان الجريمة المنظمة و العنف الناتج من فلسفة القوة والهيمنة التي تغذيه أفلام هوليود، وسهولة الحصول على السلاح، وقد صوّر هذه المشكلة إرنست همنغواي في قصته “ القتلة” وقصص أخرى. كما تم التعريج على الحرية الجنسية و الخيانة الزوجية و التفكك الأسري، وقد تناولها بصورة بديعة الكاتب الأمريكي الأسود إدوارد جونز في قصته ” رجل غني”.
و لم يُهمَل موضوع التمييز العنصري، و الظلم الذي أصاب أهل البلاد الأصليين الهنود الحمر، وكذلك الأمريكان السود، وقد تناول ، الموضوع بصورة فلسفية مضحكة الكاتب الهندي الأحمر الشهير شيرمان ألكسي في قصته ” ما ترهنينه أنتِ، أسترده أنا”. بالإضافة إلى مشاكل الأوبئة والأمراض المستعصية، كالسرطان، و نقص المناعة، وغيرها، و تناولت هذا الموضوع الكاتبة الكبيرة سوزان سونتاغ في قصتها ” الطريقة التي نعيش عليها الآن”.
كما أن انتشار الأمراض النفسية في المجتمعكان له نصيب أيضا ، حتى قيل في أمريكا إن لكل طبيب نفسي طبيبه النفسي. وفي الكتاب نجد قصة الكاتب باري حنا الساخرة “عين الصواب” حول هذه القضية. و لم يُهمَل عدم عدالة النظام الاقتصادي، والتفاوت الكبير بين الطبقات، وانتشار البطالة، وارتفاع أجور المدارس والجامعات، وانحصار الثروة في أيادي قلة قليلة من رجال الأعمال ، كما ورد في قصة “ لقاء” للكاتب جون شيفر.ختاما لم ينسى موضوع الإدمان على المسكرات والمخدرات ، وقد صور هذه المشكلة بصورة أخاذة جون فتزجيرالد في قصته الخالدة العودة إلى بابل”.”

* بتصرف نقلا عن مقال الدكتورة سناء الشعلان/ تحت عنوان العلامة علي القاسمي يصدر”مشاعل على الطريق: أبدع وأروع القصص الأمريكية الحديثة”


الكاتب أصلان بن حمودة


أصلان بن حمودةأصلان بن حمودة ، كاتب و صحفي تونسي شاب يكتب قصص الناس و أخبارهم . حاصل على العديد من الجوائز الوطنية في مجالي الشعر و القصة القصيرة .

مقالات ذات صلة