أصدقاء الدكتور علي القاسمي

السَّبّاح



السَّبّاح



علي القاسمي، 

نقلا عن موقع آفاق معرفية


النص
كان عمري اثني عشر عاماً يوم قلتُ لأُمّي في يوم من أيام العطلة المدرسية الصيفية:
ـ ماما، أريد أن أستحم في النهر، وأحبُّ أن آخذ معي أخي حسن.
وكان أخي حسن في السادسة من عمره وأنهى السنة الأولى الابتدائية. والنهر لا يبعد كثيراً عن دارنا في البلدة.
قالت أُمّي، بعد أن أطرقتْ قليلاً:
ـ يا بني، إن أباك مسافر. وأفضِّل أن تنتظر حتى يعود من سفره قريباً، ويصطحبكما معه.
قلتُ:
ـ ولكن اليوم حار جداً، والسباحة في النهر متعة كبيرة، خاصةً إذا كان معي رفيق.
قالت:
ـ ولكن أخاك حسن لا يعرف السباحة، وأخشى أن يقع له مكروه.
قلتُ محتجاً وقد رفعتُ من نبرة صوتي:
ـ ولكنَّني، يا أُمّاه، أصبحتُ رجلاً ولم أعُد طفلاً. فعمري أثنتا عشرة سنة. سأعلمه السباحة، وأتأكَّد من سلامته.
وكانت أُمّي، خلال العامين الفائتين، كثيراً ما تقول لي في مناسبات عديدة:
ـ لا تبكِ، فقد أصبحتَ رجلاً. لم تعُد طفلاً، فعمرك قد تعدّى العاشرة.
أو تقول:
ـ افعل هذا بنفسك. اعتمد على نفسك، فقد أصبحتَ رجلاً، وعمرك أكثر من عشر سنوات.
ولكثرة ما ردَّدت مقولتها هذه، دخل في روعي أَنني لم أعد طفلاً، وأن الفرد يبلغ مرحلة الرجولة بعد العاشرة من العمر.
ولهذا، فعندما أشهرتُ في وجه أُمّي مقولتها المكرَّرة، لم تستطع مناقضة نفسها، ووقعتْ في حيرة من أمرها. ووافقتْ على مضض، وهي تقول:
ـ ولكن انتبه لأخيك. ولا تبتعدا عن جرف النهر.
قفزتُ فرِحاً، وجريتُ إلى غرفة أخي حسن، فوجدته يتصفّح كتاباً من كُتب الأطفال المصوَّرة. سحبته من يده قائلاً:
ـ تعال معي إلى النهر. سنسبح ونمرح كثيراً.
قال مستغرباً:
ـ ولكنَّني لا أعرف السباحة.
ـ لا يهمّ. سأعلِّمكَ. فقد أصبحتُ رجلاً.
ربَّما لم يفقه أخي حسن كلَّ ما قلتُه عن الرجولة، ولكنَّه أخذ يجرجر رجليه، وأنا أقوده من يده، بل أجرُّه جرّاً.
        وصلنا النهر، لم يكن غيرنا على ذلك الشاطئ القريب من دارنا. خلعنا ملابسنا ما عدا السروال التحتي. وضعنا ملابسنا على الشاطئ. نزلنا إلى النهر بالقرب من الحافة. رحنا نلعب فرحين، نأخذ حفنة من الماء ونرميها إلى الأعلى، أو يرميها أحدنا على الآخر. ثمّ حاولتُ أن أعلّمه السباحة بوضع يدي تحت بطنه والطلب منه بتحريك يديه ورجليه. اكتشفتُ أنَّه أثقل مما كنتُ أظنّ، على الرغم من أن الماء يخفِّف من ثقله. أكثرتُ من كلمات التشجيع. بعد ذلك تركته يلعب وحده في الماء بالقرب من الجرف، على حين رحتُ أسبح في النهر مبتعداً عنه قليلاً، ثمَّ أعود إليه، وهكذا.
        مضى على ذلك النحو نصف ساعة أو أقل، حين كنتُ عائداً إلى الجرف، فلم يقع ناظري عليه. هل خرج إلى الشاطئ؟ لا أحد على الشاطئ. رحتُ أتلفتُ في كلّ الاتجاهات. الماء جارٍ في النهر، ولا مخلوق فيه. أصابني هلع شديد.
        في تلك اللحظة تأكَّد لي أنَّ أخي حسن قد غرق. ففي كلِّ عام نسمع أنهم عثروا على أحد أبناء بلدتنا غريقاً في النهر أو وجدوا غريقاً طافياً انحدر مع مجرى النهر من الأعالي. في تلك اللحظة، وأنا أتلفتُ يمنةً ويسرة، تمثَّل لي وجه أُمّي الحزين وهي تلومني قائلةً:
ـ ألم أقُل لكَ إنَّه لا يعرف السباحة؟ ألم أقُل لكَ إنَّني أخشى عليه من الغرق؟ ألم أقُل لكَ إنَّ أباك غائب؟ ألم أرجوكَ أن تنتظر حتّى يعود أبوك؟ ألم...
        وفي اللحظة نفسها، تمثَّلَ لي أبي وهو يفسِّر لي سورة يوسف في القرآن. يعقوب يحبّ أصغر أولاده، يوسف، كثيراً.  إخوة يوسف يغارون منه، لأنهّ يحرمهم من حبّ أبيهم، أو هكذا يتوهّمون. يتآمرون على يوسف. يأخذونه معهم إلى البادية للَّعب، على الرغم من اعتراض أبيهم. يذهبون به بعيداً عن القرية. يلقونه في بئرٍ للتخلُّص منه.
        إذن سيتأكد لأبي أنَّني أغرقتُ أخي حسن عمداً. قد لا يفعل شيئاً، تماماً مثل يعقوب. ولكنَّ قلبه سيظلُّ حزيناً مكلوماً، ولا مكان لي فيه.
        أخذتُ أتلفَّتُ يميناً ويساراً محدِّقاً في سطح النهر الخالي. سيطر عليّ اليأس، فلا من أحد استنجد به، دعوتُ الله، في قلبي، أن يساعدني والدمع ينحدر من عيني. في تلك اللحظة، اتخذتُ قراراً جازماً: إنَّني لن أعود إلى أمُِّي إذا غرق حسن. لن أعود إليها مطلقاً، وإنَّما سأُغرِق نفسي أنا الآخر. ورحتُ، يائساً بائساً، أحدّق في سطح النهر في جميع الاتجاهات.
        فجأةً لاح لي رأس حسن ينبثق من الماء ليس بعيداً عني. اندفعتُ نحوه بكلِّ قوّتي، وأنا أمدّ يدي إليه. لمستُ شعره. جذبته من شعره. فلتَ مني. مددتُ كلتا يدي. قبضتُ على رأسه. سحبتُه بقوَّة خارج الماء. غطستُ أنا بدوري. لامستْ قدماي قعر النهر. واصلتُ المشي بكلِّ ما أوتيتُ من عزم رافعاً رأسه إلى الأعلى ليستنشق الهواء.. كدتُ أختنق تحت الماء. بعد خطوات قليلة ظهر رأسي في الهواء وأنا أسعل. ما إن بلغنا الشاطئ حتّى وضعتُ حسن على الأرض، ورجلاه ما زالتا في الماء. اخذ يتنفّس بصعوبة. ويسعل. عندما استطاع أن يتكلّم، نظر إليَّ نظرة عتاب أو هكذا بدت لي وقال بصوتٍ مُنهَكٍ لاهث:
ـ لقد غرقتُ. لقد غرقتُ.
قلتُ له:
ـ لا، إنَّكَ لم تغرق. أنتَ غطستَ في الماء بعد أن تعلمتَ السباحة. كلُّنا نغطس في الماء، ولهذا نأتي للسباحة في النهر.
قال:
ـ ما معنى غطست في الماء؟! أنا غرقت.
توقَّفَ عن الكلام وهو يلهث، ثمَّ أضاف:
ـ امتلأت معدتي بالماء. دخل الماء من فمي وأنفي. وحتى أُذنَي انسدَّتا.
ثمَّ تقيأ شيئاً من الماء.
قلتُ له وأنا أنشّف جسمه بالمنشفة:
ـ هكذا يحصل لي عندما أغطس في الماء.
قال محتجّاً:
ـ ولكنَّني اختنقتُ!
قلتُ له وأنا أتصنّع ابتسامةً:
ـ في الحقيقة، إنَّك لم تختنق، ولكنَّ نَفَسَكَ انقطع. وهذا هو التعبير الصحيح. وهو ما يحصل دائماً حتَّى لأشهر السبّاحين وأمهر الغطّاسين. أبو هيف انقطع نَفَسَه عدّة مرّات.
سأل وهو ينظر إليّ باستغراب:
ـ مَن هو أبو هيف، وما علاقتي به؟
قلتُ بجدّ:
ـ ما دمتَ قد أصبحتَ رجلاً وتعلَّمتَ السباحة، فمن اللازم أن تعرف أن أبا هيف هو أعظم سبّاح عربي، وقد استطاع أن يعبر المانش سباحةً.
ـ ما معنى المانش؟
ـ المانش بحر بين فرنسا وبريطانيا. وهو أعرض من هذا النهر بألف ألف مرّة.
ألبسته ثوبه، وأخذته من يده، وسرتُ به نحو سوق البلدة الصغير، وأنا أقول له:
ـ سأشتري لك الحلوى اليوم بمناسبة تعلُّمك السباحة، وقيامك بغطسةٍ رائعة.
أقبل على أكل الحلوى بشهية ملحوظة. فقلتُ له:
ـ أصبحتَ اليوم رجلاً، يا حسن، ولهذا سأعطيك درهماً كلَّ يوم من مصروف جيبي. كما سأشتري لك الحلوى التي تحبّها كلَّ يوم.
قال وهو غير مصدِّق، لأنني لم أُعطِه أي شيء من قبل:
ـ صحيح؟ شكراً.
قلتُ له ونحن في طريقنا إلى المنزل:
ـ أتعرف، يا حسن، أنا وأنتَ أصبحنا رجالاً؟
سأل وهو غير مصدق:
ـ صحيح؟
أجبتُ بنبرة حادّة جازمة:
ـ نعم بكلِّ تأكيد. أصبحتَ رجلاً مثلي، لأنك تعلّمتَ السباحة. وتذكّر أنَّ الرجال لهم أسرارهم التي لا يبوحون بها للنساء، ولا لأمَّهاتهم، ولا لأخواتهم.
سأل :
ـ لماذا؟
قلتُ:
ـ لأنّهم رجال. فالرجال رجال والنساء نساء. وهم لا يخبرونهنَّ بأسرارهم، وهنَّ لا يخبرونهم بأسرارهنَّ.
قال:
ـ لا أدري.
قلتُ:
ـ أنا أدري. أنا متأكِّد. ولهذا أرجوك أن لا تخبر أمّنا ولا أُختنا الصغيرة عن غطستك الرائعة في النهر هذا اليوم. طبعاً يمكنك أن تخبرهما بأنك تعلمتَ السباحة وأنكَ أصبحتَ رجلاً، مثلي. ولكن إياك أن تخبرهما عن غطستك الجميلة تلك. فهذا سرٌّ بيننا فقط. وإذا بحتَ به، فإنني سوف لا اشتري لك الحلوى كلَّ يوم، ولا أعطيك درهماً كلَّ يوم. اتفقنا؟
لم يُجِب ولكنه التهم آخر قطعة من الحلوى.
ولكي أبرهن له على صدق وعدي. أخرجتُ آخر درهم لدي ودسستُه في يده، قائلاً له وأنا أفتح باب المنزل:
ـ على شرط أن لا تخبر أمّك ولا أختك بتلك الغطسة.
ما إن دخلنا المنزل واستقبلتنا أمنا باسمةً فرحةً بعودتنا، حتى صرخ حسن بأعلى صوته قائلاً:
ـ ماما، أنا غرقتُ في النهر. أتعرفين؟ أنا غرقتُ.
عند ذلك أمسى وجهي أكثر اصفراراً، وقلت لأمي بعينين منكسرتَين وبنبرة اعتذار:
ـ صدقيني، يا أمّي، أنَّني قررتُ إذا غرق حسن، فإنني سأُغرِق نفسي معه ولا أعود إليك.
قالت أمّي:
ـ يا لخيبتي! يا للذكاء!  لكي تنكبني بولدَيَّ كليهما بدلاً من ولدٍ واحد.




التعليقات

جمعة عبدالله

2021-11-03 05:40:47

الاديب العلامة الكبير الروعة والادهاش والتشويق صفة ملازمة في اسلوبك السردي المعاصر , المرهف في حكايته الواقعية في بساطتها المتناهية في السردي الواقعي للادب الاطفال الذي يحمل صياغات بالغة الاهمية في العديد من الجوانب المهمة في ادب الاطفال , هوه جوانب التعليم والتثقيف التربوي الى جانب البساطة في التناول والطرح , يصوغها في تقنيات سردية حديثة مدهشة في الرهافة والتشويق . ويبرز فيها جوانب هامة في ادب الاطفال , ابراز سمة براءة الطفل تعلو على كل المشتهيات والمغريات والتشويقات في سبيل اخفائها أو طمس معالمها . اذ تبقى هي المقود في التوجيه والتصرف في سلوك الطفل . رغم محاولات الاخ الكبير . العمر 12 عاماً , والاخ الصغير 6 أعوام , في سبيل اخفاء حادثة الغرق التي تعرض لها الاخ الصغير . رغم المشهيات والاغراءات الحلوة , رغم شيطنة الاخ الكبير في اسلوبه المغري , في سبيل اخفاء حادثة الغرق على الام , بحجة ان لم يغرق وانما غطس في الماء وهي من مستلزمات السباحة وتعلمها , وانه اصبح رجلاً لا يمكن ان يفشي اسراره الى الام . هذه محاولات الاقناع في , اضافة الى ما قدمه بالحلوى ومنحه مصروفه اليومي والشيطنة بالكلام , سقطت في اول خطوة لها , حين دخل المنزل في استقبال وفرح الام بعودتهما سالمين من السباحة في النهر . لكن الاخ اللصغير حال دخوله المنزل صرخ باعلى صوته قائلاً : ـ ماما، أنا غرقتُ في النهر. أتعرفين؟ أنا غرقتُ. هذا يدل في المعنى والايحاء العميق بأن براءة الطفولة تتغلب على جميع الاشياء , لانها حالة متأصلة في تكوين الطفل وعقليته البسيطة . لذلك سقطت شيطنة الاخ الاكبر , وباءت محاولته في اخفاء حادثة الغرق بالفشل الذريع , وانتصرت البراءة الطفولية , وهذا جرس يدق في عقول الكبار بعدم الاستهانة والتغاضي والتعامي في شأن براءة الطفل لانها تنسلق منه بشكل لا أرادي , فهي اقوى من كل الاشياء , هذا الجانب المهم في صياغة الحدث السردي الملهم والمدهش في منصات التعليم واتثقيف التربوي . تحياتي ايها الاخ الحبيب والكبير بالصحة والعافية و وتبقى علامة فارقة ومرموقة في منصات الحدث السردي في التقنية والتكتيك المعاصر , ويمثل ببساطة ارقى اشكال القصة القصيرة المعاصرة

علي القاسمي

2021-11-03 13:19:35

صديقي العزيز المفكر الناقد الأديب الأستاذ جمعة عبد الله حفظه الله ورعاه، أشكرك جزيل الشكر على تكرمك بالتعليق على قصتي القصيرة. أستفيد كثيراً من تعليقاتك الكريمة، لأنها غنية بالتقنيات السردية النابعة من خبرتك الفكرية والنقدية العميقة . أكرر شكري لك مقروناً بتمنياتي الطيبة بالصحة والهناء ودوام الإبداع والعطاء. محبكم: علي القاسمي

الحسين بوخرطة

2021-11-03 20:05:15

سيدي العلامة الدكتور القاص والمعجمي علي القاسمي أكرمكم الله ورعاكم. انشداد قوي للكلمة من وهلة إلتهامي اللذيذ للعبارات الأولى إلى آخر كلمة من القصة. قدمتم لنا نصا قصصيا بروعة وسلاسة وبلاغة ودروس وعبر في غاية الإبداع. من حيث المضمون، فهذا هو عالمنا العربي والمغاربي وتطوره الذي لا يشفي الوجدان. ألم متواصل وعيش خارج التأطير المؤسساتي الناجع. تترعرع الأجيال في الطبيعة محفوفة بالمخاطر، والموت غير الطبيعي يحلق فوق الرؤوس. الإحساس بالرجولة في سن المراهقة والنزوع المندفع للتعويل على النفس يدخل الشباب إلى فضاء المغامرات المهددة للحياة. الوضع الطبيعي المشوب بالاندفاع والجرأة أمام ضعف فضاءات التنشئة يخلق جو من القلق والضيق والحذر والوساوس. حياة أطفال وشباب مجتمعاتنا شبيهة بحياة الكائنات التي تقاوم العيش في بركة ماء تتلوث بفعل التقلبات الطبيعية. تجف البركة بفعل الحرارة، فيقضى على عدد من الكائنات، وينجوا البعض منها، بعدما يكتسب مقاومة تغيرات فضاء الحياة، ليتأقلم مع حياة الأرض البور خارج الماء. تمنياتي لكم بالصحة والطمأنينة وراحة البال. أدام الله علينا تألقكم وإنتاجاتكم المعرفية الراقية. أخوكم ومعزكم الحسين بوخرطة.

علي القاسمي

2021-11-04 16:25:01

أخي العزيز الكاتب السياسي الأستاذ الحسين بوخرطة حفظه الله ورعاه، كدأبك دوماً تربط الأدب بالسياسة، فالسياسة لديك كل شيء. ولهذا ترى أن تدبير الشأن العام يتطلب إيجاد مسابح للأطفال بشروط معينة تضمن لهم السلامة وبرعاية مدربين يعلمونهم السباحة. في الحقيقة، عندما كتبتُ القصة لم تخطر ببالي هذه الفكرة المشروعة، وإنما سردتُ ما وقع فعلا. فشكراً جزيلاً لك مقروناً بمودتي واحترامي وأطيب متمنياتي. محبكم: علي القاسمي


مقالات ذات صلة